عن الشركة

شركة مصر للحرير الصناعي وألياف البوليئستر هي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس . تأسست الشركة باسم ” شركة مصر للحرير الصناعي ” بموجب المرسوم الملكي الصادر في 24 أبريل 1946 بمبادرة من بنك مصر مع مجموعة من الشركات و المساهمين برأس مال قدره 1.5 مليون جنيه بغرض إنتاج الحرير الصناعي. ثم صدر قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 119 لسنة 1961 بتأميم الشركة تأميماً جزئياً ثم كلياً بالقانون رقم 72 لسنة 1963 وتعويض المساهمين . وأصبحت أسهم الشركة مملوكة بالكامل 100% للدولة .

وشركة مصر للحرير الصناعي وألياف البوليئستر هي أول شركة منتجة للألياف الصناعية في مصر والشرق الأوسط . يقع المركز الرئيسي للشركة في مدينة كفر الدوار على بعد  23 كم جنوب شرق الإسكندرية . بدأت الشركة إنتاجها من الحرير الصناعي لإنتاج الخيوط والألياف وورق السيلوفان عام 1948 وذلك بتكنولوجيا من شركة فون كوهورن الأمريكية . وفي عام 1957 تم إنشاء مصنع النايلون بالتعاون مع شركة زيمر الألمانية لإنتاج خيوط وألياف النايلون ، ثم تم إنشاء مصنع غزل الألياف الصناعية عام 1975 بمعدات من شركة تكستيما الألمانية . وبدأت الشركة إنتاجها من ألياف البوليئستر عام 1981 بتكنولوجيا فرنسية من شركة رون بولانك باستخدام مادة DMT  كمادة خام أولية ، وتم إنشاء مصنع خيوط البوليئستر عام 1983 بالتعاون مع شركة ARCT  الفرنسية .

ثم صدر قرار تقسيم شركة مصر للحرير الصناعي في 20 يوليو 1998 ليعمل مصنعي ألياف وخيوط البوليئستر كشركة مستقلة باسم شركة مصر لألياف وخيوط البوليئستر ضمن خطة الدولة لدعم برنامج الخصخصة ، ولتبدأ الشركة الجديدة في تطوير مصنع ألياف البوليئستر عام 2006 لاستخدام مادة PTA  كمادة خام أولية مع رفع الطاقة الإنتاجية إلى 44 ألف طن بغرض التشغيل الاقتصادي سنويا وذلك بتكنولوجيا صينية من شركة HQCEC ” عن طريق الحكومة الصينية ” . ثم صدر قرار ضم الشركتين في 17 يناير 2008 تحت إسم ” شركة مصر للحرير الصناعي وألياف البوليئستر” لتضافر الجهود لإتمام مشروع تطوير مصنع ألياف البوليئستر وليبدأ المشروع إنتاجه ويتم افتتاحه في مايو 2010 .


USA